العلويون
العلويون طائفة من الشيعة الإمامية. عقيدتهم هي نفس العقيدة الإمامية الجعفرية ولهم نفس تسلسل الأئمة الاثنا عشر وقد افترقوا عن الاثناعشرية ما بعد الإمام الحادي عشر الحسن العسكري، وكان الاختلاف في المرجعية والزعامة و في بعض الامور التي جرت عليها العادة عند الإمامية. توجه العديد من الاتهامات للعلوية؛ فيصفها بعض الشيعة بالغلو [1] ومن أهل السنة توصف بأنها فرقة باطنية تكتم عقائدها الحقيقية. والعلويون الأصليون هم المتواجدون في الجبال الساحلية السورية ويختلفون عن علويي المغرب او اليمن او تركيا.
اسم علويين كان يطلق على كل من تولّى الامام علي بن أبي طالب (ع) ووافقهُ وسارَ في نهجه، وذلك ان الحكام الأمويين والعباسيين كانوا يطلقونه على هؤلاء الأتباع.. والطائفة العلوية تتبع نفس سلسلة أئمة الإثنا عشرية بداية بالامام علي بن أبي طالب (ع) ونهاية بالامام محمد بن الحسن الغائب.
يتجمع معظم العلويين في سلسلة الجبال الممتدة من عكار جنوباً إلى طوروس شمالاً، ويتوزع بعضهم في محافظات حمص، حماة ودمشق وحوران كيليكيا ولواء الاسكندرون في سوريا، ويوجد في المهاجر الأمريكية أكثر من ربع مليون علوي فضلاً عن الموجود منهم في لبنان والعراق وفلسطين وإيران. وكذلك في أوروبا من تركيا واليونان و بلغاريا إلى آلبانيا السفلى.
وقد عرف العلويون بعدة أسماء منها (النصيريون)(محمد بن نصير) وقد عرفو ايضا بـ (الخصيبية)(الحسين بن حمدان الخصيبي), لكن كلمة"علويين" رافقت كلا من العلويون والشيعة من ايام الامام علي (ع) واحتفظ العلويون بهذا الاسم بعد الامام الحسن الاخر العسكري،
من أشهر العلويين في الشرق الأوسط: قائد ثورة جبال الساحل السوري ضد الفرنسيين الشيخ صالح العلي والرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وابنه بشار الأسد بالإضافه إلى عدد من الكتاب والمفكرين كالشاعر أدونيس والشاعر بدوي الجبل والشاعر سليمان العيسى و الشاعر و المسرحي ممدوح عدوان والمرشح لجائزة نوبل سعد الله ونوس وغيرهم.
أصل الطريقة العلوية النصيرية
النصيرية هي طريقة وليست مذهباً, لأنها تعتبر أن الدين الإسلامي هو دينها الوحيد وطريقتها في فهم الإسلام عرفانية نابعة عن منهج أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في فهم الإسلام وأصول الطريقة النصيرية العرفانية تعتمد على أربع أركان رئيسية وهي: 1-القرآن الكريم 2-ما صح من حديث رسول الله وآله مؤيد بكتاب الله تعالى ومعللاً من المعصومين 3-سنة رسول الله والمعصومون. 4-حجّة العقل
التاريخ
ان البداية الحقيقية للعلويون (الشيعة) هي على زمن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم حيث كان هناك من يوالي المام علي كرم الله وجهه ومنهم من يوالي بعض الصحابه رضوان الله عليهم (ولسنا في صدد الدخول في هذا الخلاف), ويظهر هذا جليا من عند معرفتنا بالاتفاق التام بين الشيعة والعلويون على قبول او عدم قبول مصادر الحديث النبوي الشريف, والاتفاق على قدسية بعض الصحابة امثال (عمار بن ياسر) رضي الله عنه, والاتفاق ايضا على رفض بعض الامور كموضوع الخلافة وحرب الجمل ومعركة صفين.
واستمر التاريخ المشترك بين العلويون والشيعة زمن الائمة الاثنا عشر ومن ذلك التزام العلويون بالمذهب (الجعفري) في امورهم الشرعية وهو ما يطابق التزام الشيعة.
لنعد من جديد إلى زمن الانقسام بين العلويون والشيعة مابعد زمن (الامام الحسن الاخر العسكري) حيث اضحى السيد أبي شعيب محمد بن نصير مرجع العلويين. محمد بن نصير: هو أبي شعيب محمد بن نصير بن بكر العبدي النميري التميمي البصري وكانت كتب الإمام الحجة ودلائله وتوقيعاته تخرج على يد السيد أبي شعيب محمد بن نصير بن بكر النميري البصري وبالرد على هؤلاءالذين تكلموا عن هذه الشخصية الإسلامية الخطيرة والذين حملوا وزر اتهام خاصة الأئمة منهم السلام وأبوابهم وادّعوا لهم نواباً لم يسمع أحد بهم أن يرجعوا إلى الله تعالى وأهل العصمة وإلى المكتبة العظيمة التي خطها أتباع السيد محمد بن نصير والتي لولاها لضاعت معالم وعلوم الشيعة وإلى جهادهم في سبيل الحفاظ على الخط الإمامي الأصيل وبالعودة إلى الحديث الوارد عن الإمام أبي الحسن صاحب العسكر: عن علي بن حسان قال: جعلت فداك عمن أخذ معالم ديني فقد كثرت المقالات فقال الامام العسكري منه السلام: خذها ممن ترميه الناصبة بالرفض وترميه المقصرة من الشيعة بالغلو وهو عند المرتفعة محسود فاطلبه فأنك تجد عنده ما تريد من معالم دينك فلم اجد هذه الصفة في غير أبي شعيب محمد بن نصير فتبعته فوجدت عنده كل ما أردته... فهذه حجة الغلو على محمد بن نصير التي يتناقلها المقصرة من الشيعة هي دليل شرعي على بابية محمد بن نصير بدليل قول الإمام العسكري منه السلام..
• خلفه على رئاسة الطائفة محمد بن جندب .
• ثم أبو محمد عبد الله بن محمد الجنان الجنبلاني 235 _ 287 ه من جنبلا بفارس ، وكنيته العابد والزاهد
• الحسين بن حمدان الخصيبي : المولود سنة 260 ه من أسرة كريمة عريقة في التشيع والإمامة وفدت من منطقة الجزيرة العليا(ديار ربيعة)إلى الكوفة ومنها انتشرت في محيطها حيث استقر جده خصيب بن أحمد الخصيبي الحمداني التغلبي في بلدة جنبلاء الواقعة بين واسط والكوفة كي يكون قريبا في المشاهد المقدسة في الغري والحائر وفيهاتعرف على السيد أبي محمد بن جنان الجنبلائي
وكان من تلامذه الحسين بن حمدان الخصيبي سيف الدولة الحمداني وابن عمه ابي فراس الحمداني وتجدر الاشارة انه لاقرابة بين ابي عبد الله بن حمدان والاسرة الحمدانية في حلب مؤسسة الدولة الحمدانية لكن كان على درجة مرموقة عندهم.
• وقد توفي في حلب وقبره معروف بها وله عده مؤلفات بعضها موجود ومطبوع وضاع بعضها الاخر.
• انتقل مركز حلب إلى اللاذقية وصار رئيسه أبو سعد الميمون سرور بن القاسم الطبراني 358 _ 427 ه .
• ثم كان للعلويون مركزان احدهم في بغداد والاخر في اللاذقية , اما مركز بغداد فقد انتهى مع دخول المغول إلى بغداد, واستمر مركز اللاذقية.
ويعدّ [[سرور بن قاسم الطبراني]] من أعلام العلوية، إذ قام بالانتقال إلى مدينة اللاذقية السورية. وبالرغم من أقلّية العلوية في سوريا، إلا أنها تتمتع بنفوذ واسع.
وفي عام 1097 إبان الحملة الصليبية، قاتل الصليبيون العلويون في بادئ الامر. وفي عام 1120، هزم الإسماعيليون والأكراد العلويون. وبمرور 3 سنوات على الهزيمة، تمكنوا من هزيمة الأكراد. وفي عام 1297، حاول الإسماعيليون والعلويون الاندماج إلا ان الاختلافات المذهبية حالت بين عملية الاندماج.
وعندما هيمنت الامبراطورية العثمانية على بلاد الشام في 1516، قام الأتراك بالبطش بهم وقتلوا الآلاف. وبسقوط الامبراطورية العثمانية واستبدالها بالانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان، منح الفرنسيون حكماً ذاتيا لهم وانخرط بعضهم في صفوف الجيش الفرنسي المحلي.
وبتولي الرئيس الراحل حافظ الاسد مقاليد السلطة في الجمهورية السورية عام 1970، وقد حاول تحسين صورة العلويون في نظر المسلمين من الطوائف الأخرى، وقام الإمام الشيعي اللبناني موسى الصدر بالاعتراف بالعلوية على أنها فرقة من فرق الإسلام عام 1974. والعلويون عموماً لا يكترثون بمن يعترف لهم بأنهم مسلمين ممن لا يعترف، لأنهم يقولون يإيمانهم أن من أساسات العقيدة، رفض انقسام الدين الاسلامي لطوائف متعددة، ويعتبرون أن من تَرَك الدين الاسلامي الموحَّد، وانتمى إلى شيعة منفصلة أو مذهب متفرع، فهو ضال عن الطريق الصحيح
يتبع.
العلويون طائفة من الشيعة الإمامية. عقيدتهم هي نفس العقيدة الإمامية الجعفرية ولهم نفس تسلسل الأئمة الاثنا عشر وقد افترقوا عن الاثناعشرية ما بعد الإمام الحادي عشر الحسن العسكري، وكان الاختلاف في المرجعية والزعامة و في بعض الامور التي جرت عليها العادة عند الإمامية. توجه العديد من الاتهامات للعلوية؛ فيصفها بعض الشيعة بالغلو [1] ومن أهل السنة توصف بأنها فرقة باطنية تكتم عقائدها الحقيقية. والعلويون الأصليون هم المتواجدون في الجبال الساحلية السورية ويختلفون عن علويي المغرب او اليمن او تركيا.
اسم علويين كان يطلق على كل من تولّى الامام علي بن أبي طالب (ع) ووافقهُ وسارَ في نهجه، وذلك ان الحكام الأمويين والعباسيين كانوا يطلقونه على هؤلاء الأتباع.. والطائفة العلوية تتبع نفس سلسلة أئمة الإثنا عشرية بداية بالامام علي بن أبي طالب (ع) ونهاية بالامام محمد بن الحسن الغائب.
يتجمع معظم العلويين في سلسلة الجبال الممتدة من عكار جنوباً إلى طوروس شمالاً، ويتوزع بعضهم في محافظات حمص، حماة ودمشق وحوران كيليكيا ولواء الاسكندرون في سوريا، ويوجد في المهاجر الأمريكية أكثر من ربع مليون علوي فضلاً عن الموجود منهم في لبنان والعراق وفلسطين وإيران. وكذلك في أوروبا من تركيا واليونان و بلغاريا إلى آلبانيا السفلى.
وقد عرف العلويون بعدة أسماء منها (النصيريون)(محمد بن نصير) وقد عرفو ايضا بـ (الخصيبية)(الحسين بن حمدان الخصيبي), لكن كلمة"علويين" رافقت كلا من العلويون والشيعة من ايام الامام علي (ع) واحتفظ العلويون بهذا الاسم بعد الامام الحسن الاخر العسكري،
من أشهر العلويين في الشرق الأوسط: قائد ثورة جبال الساحل السوري ضد الفرنسيين الشيخ صالح العلي والرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وابنه بشار الأسد بالإضافه إلى عدد من الكتاب والمفكرين كالشاعر أدونيس والشاعر بدوي الجبل والشاعر سليمان العيسى و الشاعر و المسرحي ممدوح عدوان والمرشح لجائزة نوبل سعد الله ونوس وغيرهم.
أصل الطريقة العلوية النصيرية
النصيرية هي طريقة وليست مذهباً, لأنها تعتبر أن الدين الإسلامي هو دينها الوحيد وطريقتها في فهم الإسلام عرفانية نابعة عن منهج أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في فهم الإسلام وأصول الطريقة النصيرية العرفانية تعتمد على أربع أركان رئيسية وهي: 1-القرآن الكريم 2-ما صح من حديث رسول الله وآله مؤيد بكتاب الله تعالى ومعللاً من المعصومين 3-سنة رسول الله والمعصومون. 4-حجّة العقل
التاريخ
ان البداية الحقيقية للعلويون (الشيعة) هي على زمن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم حيث كان هناك من يوالي المام علي كرم الله وجهه ومنهم من يوالي بعض الصحابه رضوان الله عليهم (ولسنا في صدد الدخول في هذا الخلاف), ويظهر هذا جليا من عند معرفتنا بالاتفاق التام بين الشيعة والعلويون على قبول او عدم قبول مصادر الحديث النبوي الشريف, والاتفاق على قدسية بعض الصحابة امثال (عمار بن ياسر) رضي الله عنه, والاتفاق ايضا على رفض بعض الامور كموضوع الخلافة وحرب الجمل ومعركة صفين.
واستمر التاريخ المشترك بين العلويون والشيعة زمن الائمة الاثنا عشر ومن ذلك التزام العلويون بالمذهب (الجعفري) في امورهم الشرعية وهو ما يطابق التزام الشيعة.
لنعد من جديد إلى زمن الانقسام بين العلويون والشيعة مابعد زمن (الامام الحسن الاخر العسكري) حيث اضحى السيد أبي شعيب محمد بن نصير مرجع العلويين. محمد بن نصير: هو أبي شعيب محمد بن نصير بن بكر العبدي النميري التميمي البصري وكانت كتب الإمام الحجة ودلائله وتوقيعاته تخرج على يد السيد أبي شعيب محمد بن نصير بن بكر النميري البصري وبالرد على هؤلاءالذين تكلموا عن هذه الشخصية الإسلامية الخطيرة والذين حملوا وزر اتهام خاصة الأئمة منهم السلام وأبوابهم وادّعوا لهم نواباً لم يسمع أحد بهم أن يرجعوا إلى الله تعالى وأهل العصمة وإلى المكتبة العظيمة التي خطها أتباع السيد محمد بن نصير والتي لولاها لضاعت معالم وعلوم الشيعة وإلى جهادهم في سبيل الحفاظ على الخط الإمامي الأصيل وبالعودة إلى الحديث الوارد عن الإمام أبي الحسن صاحب العسكر: عن علي بن حسان قال: جعلت فداك عمن أخذ معالم ديني فقد كثرت المقالات فقال الامام العسكري منه السلام: خذها ممن ترميه الناصبة بالرفض وترميه المقصرة من الشيعة بالغلو وهو عند المرتفعة محسود فاطلبه فأنك تجد عنده ما تريد من معالم دينك فلم اجد هذه الصفة في غير أبي شعيب محمد بن نصير فتبعته فوجدت عنده كل ما أردته... فهذه حجة الغلو على محمد بن نصير التي يتناقلها المقصرة من الشيعة هي دليل شرعي على بابية محمد بن نصير بدليل قول الإمام العسكري منه السلام..
• خلفه على رئاسة الطائفة محمد بن جندب .
• ثم أبو محمد عبد الله بن محمد الجنان الجنبلاني 235 _ 287 ه من جنبلا بفارس ، وكنيته العابد والزاهد
• الحسين بن حمدان الخصيبي : المولود سنة 260 ه من أسرة كريمة عريقة في التشيع والإمامة وفدت من منطقة الجزيرة العليا(ديار ربيعة)إلى الكوفة ومنها انتشرت في محيطها حيث استقر جده خصيب بن أحمد الخصيبي الحمداني التغلبي في بلدة جنبلاء الواقعة بين واسط والكوفة كي يكون قريبا في المشاهد المقدسة في الغري والحائر وفيهاتعرف على السيد أبي محمد بن جنان الجنبلائي
وكان من تلامذه الحسين بن حمدان الخصيبي سيف الدولة الحمداني وابن عمه ابي فراس الحمداني وتجدر الاشارة انه لاقرابة بين ابي عبد الله بن حمدان والاسرة الحمدانية في حلب مؤسسة الدولة الحمدانية لكن كان على درجة مرموقة عندهم.
• وقد توفي في حلب وقبره معروف بها وله عده مؤلفات بعضها موجود ومطبوع وضاع بعضها الاخر.
• انتقل مركز حلب إلى اللاذقية وصار رئيسه أبو سعد الميمون سرور بن القاسم الطبراني 358 _ 427 ه .
• ثم كان للعلويون مركزان احدهم في بغداد والاخر في اللاذقية , اما مركز بغداد فقد انتهى مع دخول المغول إلى بغداد, واستمر مركز اللاذقية.
ويعدّ [[سرور بن قاسم الطبراني]] من أعلام العلوية، إذ قام بالانتقال إلى مدينة اللاذقية السورية. وبالرغم من أقلّية العلوية في سوريا، إلا أنها تتمتع بنفوذ واسع.
وفي عام 1097 إبان الحملة الصليبية، قاتل الصليبيون العلويون في بادئ الامر. وفي عام 1120، هزم الإسماعيليون والأكراد العلويون. وبمرور 3 سنوات على الهزيمة، تمكنوا من هزيمة الأكراد. وفي عام 1297، حاول الإسماعيليون والعلويون الاندماج إلا ان الاختلافات المذهبية حالت بين عملية الاندماج.
وعندما هيمنت الامبراطورية العثمانية على بلاد الشام في 1516، قام الأتراك بالبطش بهم وقتلوا الآلاف. وبسقوط الامبراطورية العثمانية واستبدالها بالانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان، منح الفرنسيون حكماً ذاتيا لهم وانخرط بعضهم في صفوف الجيش الفرنسي المحلي.
وبتولي الرئيس الراحل حافظ الاسد مقاليد السلطة في الجمهورية السورية عام 1970، وقد حاول تحسين صورة العلويون في نظر المسلمين من الطوائف الأخرى، وقام الإمام الشيعي اللبناني موسى الصدر بالاعتراف بالعلوية على أنها فرقة من فرق الإسلام عام 1974. والعلويون عموماً لا يكترثون بمن يعترف لهم بأنهم مسلمين ممن لا يعترف، لأنهم يقولون يإيمانهم أن من أساسات العقيدة، رفض انقسام الدين الاسلامي لطوائف متعددة، ويعتبرون أن من تَرَك الدين الاسلامي الموحَّد، وانتمى إلى شيعة منفصلة أو مذهب متفرع، فهو ضال عن الطريق الصحيح
يتبع.