أحلى منتدى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أحلى منتدى

منتدى سائد عبد الرحيم العمايرة


    العلويون

    سائد
    سائد
    Admin


    المساهمات : 136
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009
    العمر : 112
    الموقع : saed7.host.sk

    العلويون Empty العلويون

    مُساهمة  سائد السبت أبريل 18, 2009 11:19 am

    العلويون
    العلويون طائفة من الشيعة الإمامية. عقيدتهم هي نفس العقيدة الإمامية الجعفرية ولهم نفس تسلسل الأئمة الاثنا عشر وقد افترقوا عن الاثناعشرية ما بعد الإمام الحادي عشر الحسن العسكري، وكان الاختلاف في المرجعية والزعامة و في بعض الامور التي جرت عليها العادة عند الإمامية. توجه العديد من الاتهامات للعلوية؛ فيصفها بعض الشيعة بالغلو [1] ومن أهل السنة توصف بأنها فرقة باطنية تكتم عقائدها الحقيقية. والعلويون الأصليون هم المتواجدون في الجبال الساحلية السورية ويختلفون عن علويي المغرب او اليمن او تركيا.
    اسم علويين كان يطلق على كل من تولّى الامام علي بن أبي طالب (ع) ووافقهُ وسارَ في نهجه، وذلك ان الحكام الأمويين والعباسيين كانوا يطلقونه على هؤلاء الأتباع.. والطائفة العلوية تتبع نفس سلسلة أئمة الإثنا عشرية بداية بالامام علي بن أبي طالب (ع) ونهاية بالامام محمد بن الحسن الغائب.
    يتجمع معظم العلويين في سلسلة الجبال الممتدة من عكار جنوباً إلى طوروس شمالاً، ويتوزع بعضهم في محافظات حمص، حماة ودمشق وحوران كيليكيا ولواء الاسكندرون في سوريا، ويوجد في المهاجر الأمريكية أكثر من ربع مليون علوي فضلاً عن الموجود منهم في لبنان والعراق وفلسطين وإيران. وكذلك في أوروبا من تركيا واليونان و بلغاريا إلى آلبانيا السفلى.
    وقد عرف العلويون بعدة أسماء منها (النصيريون)(محمد بن نصير) وقد عرفو ايضا بـ (الخصيبية)(الحسين بن حمدان الخصيبي), لكن كلمة"علويين" رافقت كلا من العلويون والشيعة من ايام الامام علي (ع) واحتفظ العلويون بهذا الاسم بعد الامام الحسن الاخر العسكري،
    من أشهر العلويين في الشرق الأوسط: قائد ثورة جبال الساحل السوري ضد الفرنسيين الشيخ صالح العلي والرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وابنه بشار الأسد بالإضافه إلى عدد من الكتاب والمفكرين كالشاعر أدونيس والشاعر بدوي الجبل والشاعر سليمان العيسى و الشاعر و المسرحي ممدوح عدوان والمرشح لجائزة نوبل سعد الله ونوس وغيرهم.
    أصل الطريقة العلوية النصيرية
    النصيرية هي طريقة وليست مذهباً, لأنها تعتبر أن الدين الإسلامي هو دينها الوحيد وطريقتها في فهم الإسلام عرفانية نابعة عن منهج أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في فهم الإسلام وأصول الطريقة النصيرية العرفانية تعتمد على أربع أركان رئيسية وهي: 1-القرآن الكريم 2-ما صح من حديث رسول الله وآله مؤيد بكتاب الله تعالى ومعللاً من المعصومين 3-سنة رسول الله والمعصومون. 4-حجّة العقل
    التاريخ
    ان البداية الحقيقية للعلويون (الشيعة) هي على زمن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم حيث كان هناك من يوالي المام علي كرم الله وجهه ومنهم من يوالي بعض الصحابه رضوان الله عليهم (ولسنا في صدد الدخول في هذا الخلاف), ويظهر هذا جليا من عند معرفتنا بالاتفاق التام بين الشيعة والعلويون على قبول او عدم قبول مصادر الحديث النبوي الشريف, والاتفاق على قدسية بعض الصحابة امثال (عمار بن ياسر) رضي الله عنه, والاتفاق ايضا على رفض بعض الامور كموضوع الخلافة وحرب الجمل ومعركة صفين.
    واستمر التاريخ المشترك بين العلويون والشيعة زمن الائمة الاثنا عشر ومن ذلك التزام العلويون بالمذهب (الجعفري) في امورهم الشرعية وهو ما يطابق التزام الشيعة.
    لنعد من جديد إلى زمن الانقسام بين العلويون والشيعة مابعد زمن (الامام الحسن الاخر العسكري) حيث اضحى السيد أبي شعيب محمد بن نصير مرجع العلويين. محمد بن نصير: هو أبي شعيب محمد بن نصير بن بكر العبدي النميري التميمي البصري وكانت كتب الإمام الحجة ودلائله وتوقيعاته تخرج على يد السيد أبي شعيب محمد بن نصير بن بكر النميري البصري وبالرد على هؤلاءالذين تكلموا عن هذه الشخصية الإسلامية الخطيرة والذين حملوا وزر اتهام خاصة الأئمة منهم السلام وأبوابهم وادّعوا لهم نواباً لم يسمع أحد بهم أن يرجعوا إلى الله تعالى وأهل العصمة وإلى المكتبة العظيمة التي خطها أتباع السيد محمد بن نصير والتي لولاها لضاعت معالم وعلوم الشيعة وإلى جهادهم في سبيل الحفاظ على الخط الإمامي الأصيل وبالعودة إلى الحديث الوارد عن الإمام أبي الحسن صاحب العسكر: عن علي بن حسان قال: جعلت فداك عمن أخذ معالم ديني فقد كثرت المقالات فقال الامام العسكري منه السلام: خذها ممن ترميه الناصبة بالرفض وترميه المقصرة من الشيعة بالغلو وهو عند المرتفعة محسود فاطلبه فأنك تجد عنده ما تريد من معالم دينك فلم اجد هذه الصفة في غير أبي شعيب محمد بن نصير فتبعته فوجدت عنده كل ما أردته... فهذه حجة الغلو على محمد بن نصير التي يتناقلها المقصرة من الشيعة هي دليل شرعي على بابية محمد بن نصير بدليل قول الإمام العسكري منه السلام..
    • خلفه على رئاسة الطائفة محمد بن جندب .
    • ثم أبو محمد عبد الله بن محمد الجنان الجنبلاني 235 _ 287 ه‍ من جنبلا بفارس ، وكنيته العابد والزاهد
    • الحسين بن حمدان الخصيبي : المولود سنة 260 ه‍ من أسرة كريمة عريقة في التشيع والإمامة وفدت من منطقة الجزيرة العليا(ديار ربيعة)إلى الكوفة ومنها انتشرت في محيطها حيث استقر جده خصيب بن أحمد الخصيبي الحمداني التغلبي في بلدة جنبلاء الواقعة بين واسط والكوفة كي يكون قريبا في المشاهد المقدسة في الغري والحائر وفيهاتعرف على السيد أبي محمد بن جنان الجنبلائي
    وكان من تلامذه الحسين بن حمدان الخصيبي سيف الدولة الحمداني وابن عمه ابي فراس الحمداني وتجدر الاشارة انه لاقرابة بين ابي عبد الله بن حمدان والاسرة الحمدانية في حلب مؤسسة الدولة الحمدانية لكن كان على درجة مرموقة عندهم.
    • وقد توفي في حلب وقبره معروف بها وله عده مؤلفات بعضها موجود ومطبوع وضاع بعضها الاخر.
    • انتقل مركز حلب إلى اللاذقية وصار رئيسه أبو سعد الميمون سرور بن القاسم الطبراني 358 _ 427 ه‍ .
    • ثم كان للعلويون مركزان احدهم في بغداد والاخر في اللاذقية , اما مركز بغداد فقد انتهى مع دخول المغول إلى بغداد, واستمر مركز اللاذقية.
    ويعدّ [[سرور بن قاسم الطبراني]] من أعلام العلوية، إذ قام بالانتقال إلى مدينة اللاذقية السورية. وبالرغم من أقلّية العلوية في سوريا، إلا أنها تتمتع بنفوذ واسع.
    وفي عام 1097 إبان الحملة الصليبية، قاتل الصليبيون العلويون في بادئ الامر. وفي عام 1120، هزم الإسماعيليون والأكراد العلويون. وبمرور 3 سنوات على الهزيمة، تمكنوا من هزيمة الأكراد. وفي عام 1297، حاول الإسماعيليون والعلويون الاندماج إلا ان الاختلافات المذهبية حالت بين عملية الاندماج.
    وعندما هيمنت الامبراطورية العثمانية على بلاد الشام في 1516، قام الأتراك بالبطش بهم وقتلوا الآلاف. وبسقوط الامبراطورية العثمانية واستبدالها بالانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان، منح الفرنسيون حكماً ذاتيا لهم وانخرط بعضهم في صفوف الجيش الفرنسي المحلي.
    وبتولي الرئيس الراحل حافظ الاسد مقاليد السلطة في الجمهورية السورية عام 1970، وقد حاول تحسين صورة العلويون في نظر المسلمين من الطوائف الأخرى، وقام الإمام الشيعي اللبناني موسى الصدر بالاعتراف بالعلوية على أنها فرقة من فرق الإسلام عام 1974. والعلويون عموماً لا يكترثون بمن يعترف لهم بأنهم مسلمين ممن لا يعترف، لأنهم يقولون يإيمانهم أن من أساسات العقيدة، رفض انقسام الدين الاسلامي لطوائف متعددة، ويعتبرون أن من تَرَك الدين الاسلامي الموحَّد، وانتمى إلى شيعة منفصلة أو مذهب متفرع، فهو ضال عن الطريق الصحيح

    يتبع.
    سائد
    سائد
    Admin


    المساهمات : 136
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009
    العمر : 112
    الموقع : saed7.host.sk

    العلويون Empty رد: العلويون

    مُساهمة  سائد السبت أبريل 18, 2009 11:21 am

    ] عقيدة
    يصف العلويون أنفسهم بأنهم امتداد لشيعة يتصف المذهب عموما بالغموض لذا لا توجد جمعية تعمل على نشر المذهب والتبشير به. يقوم مجموعة من الرجال على حفظ الأدبيات العلوية ويظن أغلب الناس بأنها ممنوعة من التداول بينما في الحقيقة فإن الأدبيات والمحفوظات ماهي إلا أدعية وأحاديث وسير للائمة الإثنا عشر بالإضافة لآيات من القرآن الكريم (جزء عم), لكن امتناع العلويون من إظهار أنفسهم خلال فترة الاضطهاد العثماني أدت إلى تشكيل فكرة عن العلويين بأن لهم عقيدة سرية. وعندما يبلغ الصبيان البلوغ يخصصون سويعات من اليوم لتعليمهم العقيدة، إضافة للقرآن
    العشائر العلوية
    العشائر الرئيسة يرجعون في نسبهم إلى فرعين رئيسيين:
    2. فرع القبائل الشاميّة والعراقية من غسّان وبهرا وتنوخ.
    الذين اعتنقوا المذهب الشيعي في وقت مبكر ثم انحرفوا عن التشيع إلى ما يسمى حاليا بالنصيرية. بعض قبائلهم كالمحارزة يدّعون أنّهم هاشميون، وبعضهم ازداد عددهم بهجرة قبائل طيء (نهاية القرن الثالث الهجري) وغسّان الذين دفعتهم الحروب الصليبية ومعهم الاَمير حسن بن المكزون (ت638هـ) من جبل سنجار في العراق إلى منطقة الشام في المنطقة الممتدة من طبرية وجبل عامل حتى حلب.
    كلمة العشيرة تعني التكوين الاجتماعي أو العشائري ، فهم ينقسمون بذلك إلى عشائر كثيرة ، و كانت في الغالب كل عشيرة تحمل اسم جدها فمثلا [2]:
    • النواصرة ينتسبون إلى جدهم ناصر
    • الجهنية و ينتسبون إلى الأمير جهينة البغدادي
    • الرسالنة و ينتسبون إلى جدهم رسلان
    • الياشوطية جدهم ياشوط بن علي و الخياطية و ينتسبون إلى جدهم علي الخياط الذي قام هو و الشيخ محمد البانياسي بالاتصال بالأمير حسن المكزون، ومن المحتمل أن يكون الدكتور مصطفى الشكعة قد أخطأ لأننا لم نسمع أبداً بعشيرة تدعى الياشوطية باالرغم من وجود قرية تدعى بيت ياشوط ولدى قراءة كتاب الشكعة نلاحظ بسرعة افتقاره إلى العلمية التي حاول كثيراً أن يقول أنه يتبناها.
    أعلام العلويين• 1-يحيى بن معين السامري
    • 2-المنتجب العاني
    (330ـ400هـ) محمد بن الحسن العاني الخديجي المضري، أبو الفضل، المنتجب، ولد في عانة عام 330هـ وإليها نسبته، ونشأ فيها وفي بغداد حيث استقر مدّة، ثمّ انتقل إلى حلب وسكنها ثمّغادرها إلى جبال اللاذقية واتصل بحسين بن حمدان الخصيبي وتلقى عنه العقيدة والطريقة وأصبح من دعاتها، وله ديوان شعر كان شاعراً وجدانياً غزير المعاني باطنياً.
    • 3-الحسين بن حمدان الخصيبي(260ـ 358هـ)
    ومن أعظم رجالات العلويين وعلمائهم الحسين بن حمدان الخصيبي الجنبلائي وكنيته أبو عبد اللّه، ولد في جنبلا سنة 06 سبع سنين، وحفظه وهو ابن عشر، وحج وهو ابن عشرين، وأتى حلب سنة 315هـ، وتوفي فيها عام 358هـ، وقبره يعرف بالشيخ يبرق. وشهد وفاته بعض تلامذته ومريديه، منهم: أبو محمد القيس البديعي، وأبو محمد الحسن بن محمد الاعزازي، وأبو الحسن محمد بن علي الجلي. وأقوال الموَرخين المعاصرين عنه كثيرة بين متحامل عليه وحاقد، وبين ملتزم في الصمت، منهم: النجاشي، وابن الغضائري، وصاحب الخلاصة من المتحاملين عليه. وفي الفهرست لابن النديم: الحسين بن حمدان الخصيبي الجنبلاني يكنّى أبا عبد اللّه، روى عنه التلعكبري وسمع منه في داره بالكوفة سنة 334هـ، وله فيه إجازة. وفي لسان الميزان: الحسين بن حمدان بن خصيب الحصيبي أحد المصنفين في فقه الاِمامية، روى عنه أبو العباس بن عقدة وأثنى عليه وأطراه وامتدحه، كان يوَم سيف الدولة ابن حمدان في حلب. وفي أعيان الشيعة للعلاّمة السيد محسن الاَمين العاملي ترجمة للخصيبي مفادها امتداحه والثناء عليه وكلّ ما نسب إليه من معاصريه وغيرهم لا أصل له ولا صحّة وإنّما كان طاهر السريرة والجيب وصحيح العقيدة.
    • 4-أبي سعيد الميمون الطبراني (358 ـ 426هـ)
    سرور بن القاسم الطبراني ، أبو سعيد، الملقب بالميمون شيخ العلويين في اللاذقية، ولد في طبريا وإليها نسبته، وانتقل إلى حلب فتفقه بفقه العلويين أصحاب الخصيبي والجنبلاني، وصنف كتاباً في مذهبهم، ثمّرحل إلى اللاذقية والتف حوله من فيها منهم واستمر إلى أن توفي ودفن بها على شاطىَ البحر في مسجد الشعراني.
    • 5-الحسن بن مكزون السنجاري(583 ـ 638هـ)
    هو الاَمير حسن بن يوسف مكزون ابن خضر، ينتهي نسبه إلى المهلّب بن أبي صفرة الاَزدي ولد عام 583هـ في سنجار العراق، يعدّه العلويون في سورية من كبار رجالهم، كان مقامه في سنجار أميراً عليها، واستنجد به علويو اللاذقية ليدفع عنهم شرور الاِسماعيلية سنة 617هـ، فزحف إليهم سنة 620هـ وأزال نفوذهم، ثمّ تصوّف وانصرف إلى العبادة، ومات في قرية «كفر سوسة» عام 638هـ بقرب دمشق، وقبره معروف فيها.ولكن ظهرت شكوك في ذلك لوجود مقام له في قرية حمين التابعة لمحافظة طرطوس يعرف أيضا -كما كتب على مدخله-ب"مقام الأمير حسن بن المكزون السنجاري"و تتفق روايات أهل القرية عنه مع المعلومات التاريخية المتداولة له ديوان شعر، وكتاب تزكية النفس في العبادات الخمس، وهو صاحب نزعة فلسفية روحية تميل نحو فلسفة محي الدين العربي في تفسير القرآن على رأي المتصوفين، وأنّه يعارض ابن الفارض في تائيته في جملة قصائده التي مطلعها: لبّيت لما دعتني ربّة الحجب * وغبت عني بها في شدّة الطرب
    إلى غير ذلك من الشخصيات التي ذكرها أصحاب التراجم. ويعتبر المدعو اسحاق الأحمر ملعون عند أبناء الطريقة النصيرية لأنه ضل عن النهج العلوي وكان يؤلف احاديثكاذبة عن لسان الأئمة وكان شخص منبوذ من قبل الأئمة والدليل ما جاء من أحاديث تؤكد ذلك في كتاب المجالس
    أقسام الدين عند العلويين
    للمذهب العلوي أقسام وأسباب
    ..
    وتندرج تلك الأقسام تحت مظلّة الولاية على الخصوص .. إذ فروع الدين وأصوله عند المسلمين عامةً معروفة مألوفة ولكن عند العلويين فيوجد أصل ( الولاية ) وذلك الأصل هو الذي يميّزُهم عن غيرهم .. إذ يعتقدون بالولاية أي الائتمام بأولي الأمر وهم أئمة أهل البيت والرسول ..
    • وذلك قولُهُ تعالى ( إنّي جاعلُكَ للناسِ إماماً)
    • وقولُهُ : ( وكلّ شيءٍ أحصيناهُ في إمامٍ مبين)
    • وقولُهُ : ( يومَ ندعو كلَّ أناسٍ بإمامهم)
    • وقوله : ( وجعلناهم أئمّةً يهدونَ بأمرنا)
    • وقولهُ ( ونجعلهم أئمّةً ونجعلهم الوارثين )
    • وأيضا أقوال الرسول عن علي ناصّاً إليهِ بالأمر حسب المنظور العلوي
    بعدهُ ومنها: ( إنّهُ أخي ووزيري وخليفتي من بعدي ووارثي فاسمعوا لهُ وأطيعوه )
    • وقولهُ في خطبة غدير خمّ:
    ( من كنتُ مولاهُ فعليٌّ مولاه ، اللهمَّ والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصرْ من نصره واخذل من خذله ) وقولهُ ( ص وآله ) : ( عليٌّ مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبيَّ بعدي ) ..
    • مبادئ وأسس:
    1. لا يكون زمان ومكان إلاوللقرآن الكريم الأولوية وهو الكتاب الناطق على مرّ الأزمنة والعصور .
    2. لا يصحّ الاعتقاد بالدين والتدين إلا باتباع أولي الأمر وأئمّةً يدعون إلى الله وينهون بنهيه ويأمرون بامره .
    3. اتباع أولي الأمر هو الطاعة لله ورسوله وهو حبهم إذ حبهم حب الرسول وحب الرسول حبّ الله .
    4. يتبع العلويون القرآن الكريم بما فيه وأقوال الرسول الأعظم والأئمة من بعده على رأسهم الإمام علي.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 6:29 am