أحلى منتدى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أحلى منتدى

منتدى سائد عبد الرحيم العمايرة


    الخلافة العباسية

    سائد
    سائد
    Admin


    المساهمات : 136
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009
    العمر : 112
    الموقع : saed7.host.sk

    الخلافة العباسية Empty الخلافة العباسية

    مُساهمة  سائد السبت أبريل 18, 2009 10:37 am

    الخلافة العباسية
    العباسيون: ثاني السلالات من الخلفاء 750-1258 م.
    المقر: منذ 762 في بغداد، 836-883 ثم 892 في سامراء.
    يرجع أصل العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب عم محمد بن عبد الله رسول الله - صلى الله عليه وآله و صحبه وسلم -. بمساعدة من أنصار الهاشميين استطاع أبو العباس السفاح (749-754) بعد معارك طائلة القضاء على الأمويين و مظاهر سلطتهم, قام هو وأخوه أبو جعفر المنصور (754-775) باتخاذ تدابير صارمة لتقوية الخلافة العباسية، في عام 762 تم إنشاء مدينة بغداد. بلغت قوة الدولة أوجها وعرفت العلوم عصر ازدهار في عهد هارون الرشيد (786-809) الذي تولت وزارته أسرة البرامكة (حتى سنة 803) ثم في عهد ابنه عبد الله المأمون (813-833) الذي جعل من بغداد مركزاً للعلوم ورفع من مكانة المذهب المعتزلي حتى جعله مذهباً رسمياً للدولة, واستمر ذلك جتى جاء الخليفة أبو الفضل جعفر المتوكل على الله فأحيا السنة وأمات البدعة جاء في تاريخ الخلفاء للسيوطي: فأظهر الميل إلى السنة ونصر أهلها ورفع المحنة وكتب بذلك إلى الآفاق وذلك في سنة أربع وثلاثين واستقدم المحدثين إلى سامراء وأجزل عطاياهم وأكرمهم وأمرهم بأن يحدثوا بأحاديث الصفات والرؤية وجلس أبو بكر بن أبي شيبة في جامع الرصافة فاجتمع إليه نحو من ثلاثين ألف نفس وجلس أخوه عثمان في جامع المنصور فاجتمع إليه أيضاً نحو من ثلاثين ألف نفس وتوفر دعاء الخلق للمتوكل وبالغوا في الثناء عليه والتعظيم له حتى قال قائلهم الخلفاء ثلاثة أبو بكر الصديق رضي الله عنه في قتل أهل الردة وعمر بن عبد العزيز في رد المظالم والمتوكل في إحياء السنة وإماتة التجهم.
    منذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الخلافة العباسية وتحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها سلالات متعددة. بعد مقتل المتوكل (847-861) بدأت قوة الدولة تتراجع، حتى أنه في النهاية وقع الخلفاء العباسيين تحت سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري، البويهيون (945-1055)، السلاجقة (1055-1194) و شاهات خوارزم (1192-1220)، و حصرت سلطة الخلفاء رمزياً في الجانب الديني فقط. استطاع الخليفة الناصر (1180-1225) أن يعيد إلى الخلافة بعضا من سلطتها وأن يستقل بها بعض الشيء، وعادت للخليفة سلطته كحاكم حتى آخر الخلفاء المستعصم (1242-1258) الذي رفض أن ينظم إلى معاهدة السلام التي عرضها عليه المغول ، فكان أن سقط ضحية للعاصفة المغولية. قامت بعد ذلك خلافة عباسية رمزية في القاهرة 1260-1517 تحت وصاية المماليك.

    لمحات من التاريخ العباسي
    تولت حكم الدولة العربية الإسلامية (750-1258). بدأت الدعوة العباسية عام 718 تحت زعامة محمد بن علي بن عبد الله بن العباس ثم ابنه إبراهيم الإمام الذي أسند إلى أبي مسلم الخراساني مهمة قيادة الدعوة في خراسان. أعلن أبو مسلم الثورة على الأمويين عام 747، بعد ثلاث سنوات انتصر العباسيون وأسروا مروان بن محمد ، آخر الخلفاء الأمويين. وقعت المعركة الفاصلة بين العباسيين والأمويين في على ضفة الزاب الكبير، وكانت الغلبة للعباسيين، الذين استهلوا عهدهم بملاحقة بقاياالأمويين ، ففر منهم عبد الرحمن الداخل ليؤسس دولة أموية مستقلة في الأندلس. كان أول خلفائهم أبو العباس (الملقب بالسفاح)، خلفه أخوه أبو جعفر المنصور، الذي بنى مدينة بغداد في العراق ، ونقل إليها عاصمة الخلافة الإسلامية من دمشق ، وأخمد الثورات التي قامت ضد

    العباسيين في بلاد فارس.لم
    يلقب أحدا من الخلفاء العباسيين بالسفاح سوى أبو العباس عبدالله ولقب بذلك لكثرة بذله المال أي سفحه جاء في معجم لسان العرب لابن منظور:
    (ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء والسَّفَّاح: لقب عبد الله بن محمد أَوّل خليفة من بني العباس).وساد اعتقاد لامصدر له بأنه لقب بذلك لكثرة سفكه الدماء وهو ماينافي سيرته التي جاءت في المصار التاريخية كتاريخ الإسلام للذهبي وتاريخ الخلفاء للسيوطي وسير أعلام النبلاء وتاريخ ابن خلدون وغيرها من المصادرالعلمية قال السيوطي في تاريخ الخلفاء في ترجمته للسفاح:أسد الله الغالب علي بن ابي طالب أخرج أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج رجل من أهل بيتي عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن يقال له السفاح فيكون إعطاؤه المال حثياً".
    قال الصولي: وكان السفاح أسخى الناس ما وعد عدة فأخرها عن وقتها ولا قام من مجلسه حتى يقضيه وقال له عبد الله بن حسن مرة سمعت بألف ألف درهم وما رأيتها قط فأمر بها فأحضرت وأمر بحملها معه إلى منزله.
    . أحدث قيام الدولة العباسية تغيرات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة: إذ كان الأمويون قد اعتمدوا على دعم القبائل العربية وعملوا على ترسيخ مبادىء الاسلام في البلاد التي فتحوها وازهرت العلوم في العصر الاموي، فإن العباسيين اعتمدوا على الأعاجم (الموالي) الذين صاروا يتولون أعلى المناصب في الدولة، وصار للعناصر التركية والفارسية دور كبير في الجيش والوزارات.
    بلغت الدولة العباسية أوج ازدهارها في عهد الخليفة هارون الرشيد. ففي عهدهما بلغت بغداد أوج عمرانها وسيطرتها على أجزاء الدولة المترامية من تونس إلى شرق أفغانستان. كما توغلت الجيوش العباسية في آسيا الصغرى واضطر الإمبراطور البيزنطي لدفع الجزية حتى عن شخصه. كانت خلافة المعتصم (842-847) نقطة تحول أخرى، فقد اعتمد بشكل كبير على العناصر التركية في الجيش، ونقل عاصمة الدولة إلى سامراء.
    في نهاية القرن التاسع الميلادي، بدأ الخلفاء العباسيون يفقدون سيطرتهم على البلاد، مع تزايد نفوذ الموالي ونفوذ الولاة وحكام المدن والمناطق. وبدأت الدولة بالانهيار فانفصلت عنها عدة دويلات كالدولة الإخشيدية، والطولونية (مصر) و العبيدية (شمال أفريقيا) والطاهرية (خراسان) والصفارية والزيدية العلوية (بلاد فارس وما وراء النهر). باتت سلطات الخليفة العباسي لا تتعدى حدود بغداد تقريباً، ووصلت إلى نهايتها عندما دخلت جيوش المغول بقيادة هولاكو بغداد، فأحرقتها ودمرتها وقتلت الخليفة المستعصم عام الموافق 656-1258.

    النهضة الثقافية في الدولة العباسية
    من الطبيعي ان يكون العصر العباسي الأول أنسب العصور ملائمة للنهضة الثقافية، فقد بدأ الاستقرار فيه و أنتظم ميزان الأمة الاقتصادي، و كانت النهضة العلمية في العصر الأول تتمثل في ثلاثة جوانب هي:
    حركة التصنيف
    تنظيم العلوم الإسلامية
    الترجمة من اللغات الأجنبية

    الجانب الأول: حركة التصنيف من أشهر المصنفين في هذا العصر مالك الذي ألف الموطأ، و ابن إسحاق الذي كتب السيرة، و أبو حنيفة الذي صنف الفقه و الرأي. و يرجع إلى ابي جعفر المنصور الفضل في توجيه العلماء هذا الاتجاه، و قد كان المنصور كما يقول السيوطي كامل العقل، جيد المشاركة في العلم و الأدب، فقيها تلقى العلم عن أبيه و عن عطاء بن ياسر. و تطورت العلوم في العصر العباسي الأول و انتقلت من مرحلة التلقين الشفوي إلى مرحلة التدوين والتوثيق في كتب وموسوعات.


    الجانب الثاني: تنظيم العلوم الإسلامية وصلت العلوم الإسلامية درجة عالية من الدقة و التنظيم في العصر العباسي الأول:
    فقد شهد هذا العصر ميلاد علم تفسير القرآن و فصله عن علم الحديث. و عاش في هذا العصر أئمة الفقه الأربعة: أبو حنيفة (150 للهجرة)، و مالك (179 للهجرة)، و الشافعي (204 للهجرة)، و ابن حنبل (241 للهجرة). وظهرت في الفقه الإسلامي مدرستان علميتان كبيرتان هما مدرسة أهل الرأي في العراق، ومدرسة أهل الحديث في المدينة المنورة. وحفل هذا العصر أيضًا بأئمة النحو وظهرت في علوم اللغة مدرستان علميتان هما: مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة، فقد عاش في هذا العصر من أئمة النحاة البصريين عيسى بن عمر الثقفي (149 للهجرة)، و أبو عمرو بن العلاء (154 للهجرة)، و الخليل بن احمد (175 للهجرة)، و الأخفش (177 للهجرة)، و سيبويه (180 للهجرة)، و يونس بن حبيب (182 للهجرة)، و من الأئمة الكوفيين أبو جعفر الرؤاسي، و الكسائي، و الفراء (208 للهجرة). التاريخ و مولده: قويت في العصر العباسي الأول فكرة استقلال علم السيرة عن الحديث، و وجدت من ينفذها تنفيذا علميا دقيقا، و هو محمد بن إسحاق (152 للهجرة تقريبا) و كتابه في السيرة من أقدمها في هذا الموضوع، و قد وصلنا هذا الكتاب بعد أن اختصره ابن هشام (218 للهجرة) في كتابه المعروف بسيرة ابن هشام، و من أشهر من صنف في التاريخ في هذا العصر العلامة محمد بن عمر الواقدي (207 للهجرة تقريبا) فقد ألف كتاب التاريخ الكبير الذي اعتمد عليه الطبري كثيرا حتى حوادث سنة 179، أما الكتاب نفسه فلم يصح وروده لنا، و للواقدي كتاب آخر يعرف بالمغازي و هو بين أيدينا، و ليس هذا كل ما وصل لنا من علم الواقدي، فإن علمه قد جائنا عن طريق شخص آخر من مؤرخي هذا العصر أيضا و هو كاتبه محمد بن سعد (230 للهجرة) الذي كانت شهرته كاتب الواقدي، و قد خلف لنا محمد بن سعد كتابه القيم الطبقات الكبرى و هو في ثمانية أجزاء يتحدث في الجزء الأول و الثاني عن سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم و في الأجزاء الستة الباقية عن أخبار الصحابة و التابعين، و محمد بن سعد هذا هو أحد شيوخ العلامة البلاذري (279 للهجرة).



    يتبع
    سائد
    سائد
    Admin


    المساهمات : 136
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009
    العمر : 112
    الموقع : saed7.host.sk

    الخلافة العباسية Empty رد: الخلافة العباسية

    مُساهمة  سائد السبت أبريل 18, 2009 10:40 am

    الجانب الثالث: الترجمة من اللغات الأجنبية في عام 145 للهجرة وضع المنصور حجر الأساس للعاصمة الجديدة بغداد، و جمع حوله فيها صفوة العلماء من مختلف النواحي، و شجع على ترجمة كتب العلوم و الآداب من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، و استجاب له كثير من الباحثين، من أبرزهم ابن المقفع الذي ترجم كتاب كليلة و دمنة (757 للميلاد) و الطبيب النسطوري جورجيس بن بختيشوع (771 للميلاد)، و بختيشوع بن جورجيس (801 للميلاد)، و جبريل تلميذ بختيشوع (809 للميلاد)، و الحجاج ابن يوسف بن مطر (الذي ذاع اسمه بين سنتي 786 و 863 للميلاد).
    و لم يكتف المسلمون بمجرد الترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه. كما لعب المسلمون بهذا دورا كبيرا في خدمة الثقافة العالمية، فقد أنقذوا هذه العلوم من فناء محقق، إذ تسلموا هذه الكتب في عصور الظلام، فبعثوا فيها الحياة، و عن طريق معاهدهم و جامعاتهم و أبحاثهم وصلت هذه الدراسات إلى أوروبا، فترجمت مجموعات كبيرة من اللغة العربية إلى اللاتينية، و قد كان ذلك أساسا لثقافة أوروبا الحديثة، و من أهم الأسباب التي أدت إلى النهضة الأوروبية.

    وأنشئ في هذا العصر بيت الحكمة و هو أول مجمع علمي و معه مرصد و مكتبة جامعة و هيئة للترجمة، وصل إلى أوج نشاطه العلمي في التصنيف والترجمة في عهد المأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان يشرف على بيت الحكمة قيّم يدير شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين. وكان المرصد من أكبر المراصد الفلكية في ذلك العصر، عمل فيه أكبر علماء الفلك المسلمين و تمكنوا من خلاله من تفسير ظاهرة الجاذبية، وتعيين خط العرض وقياس طول محيط الأرض، وظل بيت الحكمة قائما حتى داهم المغول بغداد سنة 656 للهجرة الموافق 1258 للميلاد.


    ] قائمة الخلفاء
    الحاكم الحياة الحكم
    1 أبو العباس عبد الله السفاح
    727-754
    750-754

    2 أبو جعفر عبد الله المنصور
    714-775
    754-775

    3 أبو عبد الله محمد المهدي
    746-812
    775-786

    4 أبو محمد موسى الهادي
    766-787
    786-787

    5 أبو جعفر هارون الرشيد
    766-809
    787-809

    6 أبو عبد الله محمد الامين
    787-814
    809-814

    7 أبو العباس عبد الله المأمون
    787-833
    814-833

    8 أبو إسحاق محمد المعتصم بالله
    797-842
    833-842

    9 أبو جعفر هارون الواثق بالله
    812-847
    842-847

    10 أبو الفضل جعفر المتوكل على الله
    821-862
    847-862

    11 أبو جعفر محمد المنتصر بالله
    837-862
    862-862

    12 أبو العباس أحمد المستعين بالله
    836-866
    862-866

    13 أبو عبد الله محمد المعتز بالله
    847-869
    866-869

    14 أبو إسحاق محمد المهتدي بالله
    ....-870 869-870

    15 أبو العباس أحمد المعتمد على الله
    844-893
    870-893

    16 أبو العباس أحمد المعتضد بالله
    857-902
    893-902

    17 أبو أحمد علي المكتفي بالله
    878-908
    902-908

    18 أبو الفضل جعفر المقتدر بالله
    895-931 908-931
    19 أبو منصور محمد القاهر بالله
    899-951 931-934

    20 أبو العباس محمد الراضي بالله
    910-941 934-980

    21 أبو إسحاق إبراهيم المتقي لله
    908-968 941-943
    22 أبو القاسم عبد الله المستكفي بالله
    905-950 945-946
    23 أبو القاسم الفضل المطيع لله
    914-975 946-974

    24 أبو بكر عبد الكريم الطائع بالله
    932-1003 974-991

    25 أبو العباس أحمد القادر بالله
    948-1031 991-1031
    26 أبو جعفر عبد الله القائم بأمر الله
    1001-1075 1031-1075
    27 أبو القاسم عبد الله المقتدي بأمر الله
    1056-1094 1075-1094

    28 أبو العباس أحمد المستظهر بالله
    1078-1118 1094-1118
    29 أبو المنصور الفضل المسترشد بالله
    1092-1135 1118-1135
    30 أبو جعفر منصور الراشد بالله
    1109-1138
    1135-1136

    31 أبو عبد الله محمد المقتفي لأمر الله
    1096-1160 1136-1160
    32 أبو المظفر يوسف المستنجد بالله
    1124-1171 1160-1171
    33 أبو محمد الحسن المستضئ بأمر الله
    1142-1180 1171-1180
    34 أبو العباس أحمد الناصر لدين الله
    1158-1225 1180-1225
    35 أبو النصر محمد الظاهر بأمر الله
    1176-1226
    1225-1226

    36 أبو جعفر منصور المسنتصر بالله
    1192-1243
    1226-1243

    37 أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله
    1213-1258
    1243-1258

    الخلفاء العباسيون بمصر
    الحاكم الحياة الحكم
    1 أبو القاسم أحمد المستنصر بالله ....-1262 1261-1262
    2 أبو العباس أحمد الحاكم بأمر الله ....-1302 1268-1302
    3 أبو الربيع سليمان المستكفي بالله 1285-1340 1302-1340
    4 أبو إسحاق إبراهيم الواثق ....-.... 1340-1342
    5 أبو العباس أحمد الحاكم بأمر الله ....-1352 1342-1352
    6 أبو الفتح أبو بكر المعتضد بالله ....-1362 1352-1362
    7 أبو عبد الله محمد المتوكل على الله ....-1406 1362-1377
    8 أبو يحي زكرياء المستعصم بالله ....-.... 1377-1377
    7-2 أبو عبد الله محمد المتوكل على الله ....-.... 1377-1383
    9 أبو حفص عمر الواثق بالله ....-1386 1383-1386
    8-2 أبو يحي زكرياء المستعصم بالله ....-.... 1386-1389
    7-3 أبو عبد الله محمد المتوكل على الله ....-.... 1389-1406
    10 أبو الفضل العباس المستعين بالله ....-1430 1406-1412
    11 أبو الفتح داود المعتضد بالله 1380-1441 1412-1441
    12 أبو الربيع سليمان المستكفي بالله ....-1450 1441-1450
    13 أبو البقاء حمزة القائم بأمر الله ....-1459 1450-1455
    14 أبو المحاسن يوسف المستنجد بالله ....-1479 1455-1479
    15 أبو العز عبد العزيز المتوكل على الله 1416-1498 1479-1498
    16 أبو الصبر يعقوب المستمسك بالله ....-1521 1498-1509
    17 محمد المتوكل على الله ....-1543 1509-1516
    16-2 أبو الصبر يعقوب المستمسك بالله ....-1521 1516-1517

    عوامل سقوط الخلافة العباسية1. سيطرة الفرس والأتراك والبويهيون، وتقريب العناصر غير العربية والاعتماد عليهم في الجيش والادارة.
    2. إهمال الأمور العسكرية وقلة الحزم مع المنفصلين.
    3. ظهور الشعوبية ومحاولاتها المستمرة الخروج عن العرب والمسلمين.
    4. نظام توريث الحكم وتولية العهد لاكثر من واحد.
    5. ضعف الخلفاء وتهاونهم وعدم اهتمامهم باستقلال بعض الولاة لا سيما الاقاليم البعيدة.
    6. تعرض العالم الاسلامي لخطرين: الخطر الصليبي من الغرب، والخطر المغولي (التتار) من الشرق.سمودةالمهري

    ] الدول والإمارات العباسية بعد انتهاء الخلافة الإسلامية
    بعد انتهاء الخلافة الإسلامية ظهرت دول وممالك للأشراف العباسيين في عدة أنحاء من العالم وهي:
    • إمارة بهدينان في شمال العراق وحكامها من نسل الأمير المبارك بن المستعصم بالله.
    • مملكة بهاولبور في شبه القارة الهندية وحكامها من نسل الخلفاء العباسيين بمصر وكان لها علم خاص وطوابع بريدية وعملات واستمرت حتى قرر آخر حكامها الإنضمام إلى باكستان عام 1947 جمعا لكلمة المسلمين وزهدا في الملك إلى ما عند الله.
    • إمارة بستك العباسية على ضفاف الخليج العربي في إيران وحكامها من العباسيين ومتمذهبين على مذهب الإمام الشافعي واستمرت حتى سيطر عليها الشاه عام 1967م.
    • إمارات الجعليين في السودان واستمرت حتى دخول الإنجليز وحكامها من نسل إبراهيم جعل و قيل الملقب بجعل لكثرة عطائه او جعيل وتعني الخنفساء و هو إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن أحمد ياطل بن محمد هاطل بن محمد ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن حبر الأمة عبد الله بن العباس بن عبدالمطلب بن هاشم .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 6:26 am